الصحة للجميع | Health for All

الصحة للجميع | الأمراض (أسبابها وعلاجها) | الطب البديل | العلاج بالأعشاب | الطب النبوي | الاسعافات الأولية
 
الرئيسية الرئيسية > أمراض الجهاز الهضمي > التهاب الزائدة الدودية الحاد (Appendicitis Disease)
التهاب الزائدة الدودية الحاد (Appendicitis Disease)
 

الزائدة الدودية هي جزء من بداية الأمعاء الغليظه عند التقائها بالأمعاء الدجقيقة يأخذ شكل ومقاس أصبع اليد ، وقد أطلق عليها اسم زائدة نظرا لعدم معرفة وظيفة خاصة بها ، ولأن استئصالها لا يؤديإلى حدوث خلل ما .

يحدث التهاب الزائدة الدودية الحاد إما نتيجة للإصابة بفيروس أو نتيجة لانسداد فتحة اتصال الزائدة الدودية بالقولون وما ينتج عن ذلك من نمو للبكتريا الضارة على حساب البكتريا النافعة فيحدث الالتهاب .

تبدأ أعراض الزائدة الدودية بشكل حاد على هيئة ألم شديد بالبطن كثيرا ما يبدأ في منتصف البطن حول منطقة السرة ، ثم يتركز خلال ساعات قليلة في الجزء السفلي للجانب الأيمن للبطن. ويزداد الألم مع حركة منطقة البطن أو عند أخذ نفس عميق وقد يصاحب ألم البطن عرض واحد أو أكثر من الأعراض التالية:

- غثيان أو قئ .
- إرتفاع بسيط في درجة الحرارة .
- إسهال بسيط أو إمساك أو صعوبة في التخلص من غازات البطن .

من أهم الفحوصات التى تساعد في التشخيص ارتفاع عدد كرات الدم البيضاء في تحليل صورة الدم وأيضا فحص الموجات فوق الصوتية الذى يظهر وجود إلتهاب بجدار الزائدة الدودية قد يصاحبه رشح سائل حولها .

يتطلب التهاب الزائدة الدودية الحاد تدخلا جراحيا عاجلا لتجنب حدوث مضاعفات ذات خطورة مثل إنفجار الزائدة الدودية ويترتنب عليه التهاب بريتوني وما ينتج عنه من تسمم ميكروبي .

جميع الحقوق محفوظة لـ "الصحة للجميع"
تصميم دابليو ديزاينرز لخدمات الانترنت