الصحة للجميع | Health for All

الصحة للجميع | الأمراض (أسبابها وعلاجها) | الطب البديل | العلاج بالأعشاب | الطب النبوي | الاسعافات الأولية
 
الرئيسية الرئيسية > الإسعافات الأولية > حروق الكهرباء
الأسعافات الأولية | حروق الكهرباء
 

الكهرباء يمكن ان تؤدى الى حرق أو صدمة أو كلاهما:
الحرق الكهربائية:

يحدث الحرق في موضع دخول التيار الكهربائي أى موضع الملامسة مثل سلك كهرباء غير معزول وخاصة اذا لم يتوفر للمصاب العزل الكافي عن الأرض وفي حالة التيار العالى يحدث حرق وتفحم الجلد والأنسجة وذلك بتأثير الحرارة الناتجة وقد يصل التدمير للانسجة بالحرق لدرجة توقف التيارالكهربائي ولكن المصاب يعدو مذكورا ومشتعلا بملابسه.
وفي حالة التيار الكهربائي الخفيف قد يحدث تأثيرا في الجلد أكثر انتشارا أشبه بأغصان الشجر أو كشبكة سلك وذلك لأن التيار الكهربائي يمر بسهولة مع مسار الحرق على الجسم.
والتيار المتوسط يحدث حرقا مخروطي الشكل رأسه المدببة هي العميقة ولكن بدون احمرار وألمه أقل بكثير من حرق نار مماثل للمساحة ويشمل الحروق الأنسجة العميقة بما فيها العضلات والأعصاب وقد لا تظهر هذه الأضرار قبل ثلاثة أو أربعة أيام وفي بعض الاحيان قد يظهر حرق في موضع خروج التيار الكهربائي من الجسم غالبا من القدم ونظرا لعمق الحرق فانه أكثر تعرضا للتلوث الميكروبي مع بطء الالتئام الذى قد يتطلب اجراء عملية ترقيع في أقرب وقت ممكن.

الصدمة الكهربائية:

هي رد فعل الطبيعي لمرور التيار الكهربائي وتختلف درجتها من الشعور بتنميل الى غيوبة فجائية أقرب للوفاة ولكن يجب على المنقذ عدم اعتبار المصاب ميتا فقد يتوقف التنفس ويختفي النبض ولكن يمكن انقاذ المصاب اذا توفر الاسعاف قبل مضي ثلاث دقائق.
التيار المستمر أقل خطرا من التيار المتردد وذلك لأن الأول يحدث تقلصا عضليا عاما مباشرا مرة واحدة للحظة قصيرة والذى يقذف المصاب بعيداعن مصدر الكهرباء وقد يكون القذف هو سبب الاصابات .
بينما التيار المتردد يحدث انقباضا عضليا مستمرا الذى يجعل عضلات اليد والذراع تنقبض باستمرار على مصدر الكهرباء ولهذا فان حدوث صدمة مستمرة هو الغالب لهذا فان الشخص الحاذق اذا اضطرته الظروف لجس مكان الكهرباء يعمل هذا بظهر يده. تيار الكهرباء 150 – 250 فولت غالبا ليست قاتلة. ويتوقف هذا على التلامس من الكهرباء والجلد وبين الجلد والأرض ويكون التأثير أكبر في حالات:
بلل الجلد والملابس والأحذية والوقوف على أرض معدنية كذلك طول فترة مرور التيار الكهربائي اذا كانت أطول من خمس ثوان فان خطورة الاصابة تكون أكبر والجلد الجاف له مقاومة كبيرة للتيار الكهربائي نصل لحوالى 3000 أوهم فاذا ما اخترقه التيار الكهربائي فانه يسرى بسرعة في السوائل بداخل الجسم.

كذلك طريقة مرور التيار:

فالتيار من القدم للقدم لا يحدث ضررا بينما التيار من الذراع للقدم يكون ضارا اذ أنه يمر بالقلب فتضطرب حركاته الذاتية. والتيار المار من الرأس للقدم مثل الكرسي الكهربائي يسرى بالسوائل المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي فيدمر مراكز المخ الموجودة في طريق سريانه.

الأعراض:
تختلف من انقباض عضلي وألم الى فقد الوعي وغيبوبة:

1- الانقباض في العضل قد يكون انقباضا واحدا لبرهة قصيرة بالتيار المستمر أو يكون مستمرا بالتيارالمتردد.
2- الألم في العضلات المصابة قد يكون شديدا.
3- التيار الشديد يؤدي إلى شلل عضلات التنفس أو مركز التنفس بالمخ.
4- وقد يؤدي إلى توقف القلب أو اختلاج البطين واختفاء النبض، وتوقف التنفس بحدوث شلل بمركز التنفس بالمخ وخاصة في التعرض للتيار المتردد.

الانقاذ:

1- يوقف التيار الكهربائي ويجب علة عمال الانقاذ معرفة مواضع قفل التيار في مكان العمل في المصانع والمدارس والمستشفيات والمباني حتىيباشرونها فورا قبل فوات الفرصة.
2- فاذا تعذر يجذب أو يدفع المصاب بعيدا عن مصدر الكهرباء مع الحذر بتجنب ملامسة الأرض أو المريض.
3- قف أو اركع على جسم عازل جاف مثل قطعة خشب أو كرسي خشب أو قطعة مطاط أو مريلة مطاط جافة.
4- يدفع أو يجذب المصاب بجسم عازل واذا تطلب الامساك بالمصاب فيجب استعمال قفاز مطاط سميك (وليس قفاز المطبخ) أو حبل جاف أومعطف جاف أو طبقات متعددة من الورق أو عصا خشب ولكن ليس بالشمسية لوجود أذرع معدنية.
5- تجنب ملامسة أى موضع من المصاب يكون مبللا مثل الأبطين أو الوجه.
6- بعد انقاذه من مصدر الكهرباء اذا كان حدث توقف التنفس والنبض فيباشر التنفس الصناعي وتدليك القلب بسرعة في خلال ثلاث دقائق والا ضاعت فرصة انقاذه. وفرص النجاة تصل الى 70% اذا اسعف فورا وبعد ثلاث دقائق تكون 20%.ا.

جميع الحقوق محفوظة لـ "الصحة للجميع"
تصميم دابليو ديزاينرز لخدمات الانترنت