الصحة للجميع | Health for All

الصحة للجميع | الأمراض (أسبابها وعلاجها) | الطب البديل | العلاج بالأعشاب | الطب النبوي | الاسعافات الأولية
 
الرئيسية الرئيسية > الإسعافات الأولية > التواء المفاصل
الأسعافات الأولية | التواء المفاصل
 
الكعب أكثر المفاصل تعرضا لهذا الحادث فيؤدى الى مط أو تمزق الأنسجة المحيطة بالمفصل وخاصة أربطته فيسمى الجزع .

الأعراض التواء المفاصل :

1- ألم وخاصة عند لمس العضو من الجهة الخارجية (النتوء الوحشي للكعب) كذلك ألم عند الحركة.
2- ورم يظهر بسرعة.
ولتمييزه من الكسر قد يستدعى الأمر عمل صورة بالأشعة.

العلاج التواء المفاصل :
أ – قبل ظهور الورم:

يلف القدم طبقة سميكة من القطن ويعمل رباط سنبلي ضاغط حول الكعب والقدم مع ملاحظة تثبيت القدم في الوضع الطبيعي عمودية على الساق. واذا لم يوجد قطن فيستبدل بفوطة مبلولة بالماء.

ب- بعد ساعات قليلة:

يربط المفصل بسيور من المشمع المطاط (6- 8) فيثبت أول كل سير على جلد الساق 8 سنتيمتر فوق بروز الكعب الداخلي (الانسي) ثم يشد تحت القدم الة جانب الساق الخارجي (الوحشي) 8 سنتيمتر فوق بروز الكعب الخارجي (الوحشي).
وينبه على المصاب بلبس الحذاء والعودة في الحال للسير عليها اذ أن الحركات الاراديه للمفصل تساعد على ازالة الورم وتمنع التصاقات الأنسجة والأربطة الممزقة فيتجنب المصاب بذلك احداث تصلب مؤلم بالمفصل وعجزه.
ويرى بعضهم حقن انسجة المفصل بمحلول بروكين أو نوفوكين 1% لازالة الألم فيتمكن المصاب من السير على القدم في الحال وبهذا تقصر مدة العلاج.

الجزع Sprains :

يحدث بنفس أسباب الكسور، والواقع يكثر حدوث الاثنين معا. وتحدث من مط أو قطع الأربطة المحيطة والمثبته للمفصل وتكون مصحوبة بألم حول المفصل مع ورم به. وأكثر المفاصل عرضة لهذه الاصابة هي الركبة في لاعب الكرة، وكذلك الوتر الخارجي للعكب.
ومثل الملخ Strains يجب في الحال تجنب اراحة موضع الاصابة بمباشرة الحركة، وللألم توضع مكمدات باردة ثم غيار قطن وغيار قوي ضاغط.
واذا كان الألم محتملا فيترك الحذاء موضعه اذ تكون جبيرة نافعة مع تهوية الرباط، واذا كان الألم محتمل فان السبب هو ضغط الورم ولهذا ينزع الحذاء ويعمل الرباط الضاغط.

الملخ :

يحدث فجأة بألم شديد من حركة فجائية من احدى العضلات أو الأوتار التي تطلبتها الحركة ويتصلب الموضع المصاب وغالبا يحدث في الظهر.

وفي الحالات البسيطة يجب مباشرة الحركة في الحال اذ أن هذا يسرع الشفاء، ولاقلال الألم توضع مكمدات باردة ويمكن اقلال هذه الحوادث بتعلم الطرق الصحيحة لرفع الأثقال من الأرض وذلك أولا بالجلوس القرفصاء مع مباعدة القدمين ثم الرفع باليدين بدلا من الانحناء للرفع.

جميع الحقوق محفوظة لـ "الصحة للجميع"
تصميم دابليو ديزاينرز لخدمات الانترنت