الصحة للجميع | Health for All

الصحة للجميع | الأمراض (أسبابها وعلاجها) | الطب البديل | العلاج بالأعشاب | الطب النبوي | الاسعافات الأولية
 
الرئيسية الرئيسية > أمراض الجهاز الهضمي (Gastrointestinal Diseases)
أمراض الجهاز الهضمي (Gastrointestinal Diseases)

- مرض نزيف الجهاز الهضمي
- الحموضة وارتداد حامض المعدة للمريء
- مرض فتق الحجاب الحاجز
- البكترية الحلزونية للمعدة
- مرض التسمم الغذائي والنزلات المعوية
- مرض التهاب القولون التقرحي
- مرض كرونز
- مرض الزوائد الأنبوبية للقولون
- مرض التهاب البنكرياس الحاد
- مرض حصوات المرارة

- عسر الهضم
- الغازات، الانتفاخ والتخمة
- الإسهال
- الإمساك
- مرض قرحة المعدة والأثنى عشر
- الدوسنتاريا الأميبية
- مرض درن البطن
- مرض القولون العصبي
- مرض التهاب الزائدة الدودية الحاد
- مرض البواسير
 
 

هذا القسم (أمراض الجهاز الهضمي - Gastrointestinal Diseases) من تأليف الدكتور/ عماد عبدالوهاب تركي – استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد.

لا نكون مبالغين أذا قلنا أن المعدة والقولون وأمراض الجهاز الهضمي (Gastrointestinal) هي مصدر الهم الأكبر لشريحة كبيرة من الناس بصفة عامة. فالوظيفة الأساسية للجهاز الهضمي (Gastrointestinal) أنه يهضم الطعام الذي نتناوله، وتأتي بعد ذلك وظيفة امتصاص المواد الغذائية المختلفة ثم إخراج الفضالات وتلك وظائف مهمة وحيوية يقوم بادائها وينوء بحملها الجهاز الهضمي.

وإذا كان الطعام هو أحد غرائز الإنسان الأساسية فإنه في كثير من الأحيان يكون الطعام نفسه هو مصدر المعاناه والتعب للجهاز الهضمي (Gastrointestinal) للإنسان، والأسباب كثيره كأن يثقل الإنسان جهازه الهضمي بكميات كبيرة من الطعام أو يتناول أنوع من الطعام يتفنن في تحضيرها ويصعب هضمها أو حتى عندما يتناول طعاما أو شراب ملوثا بأنواع مختلفة من الميكروبات.

ولا عجب إذا عرفنا أن حوالي ثلثي سكان العالم يعانون من أمراض طفيلية مختلفة، كما أن الجهاز الهضمي (Gastrointestinal) يرتبط ارتباطا وثيقا بالمخ والجهاز العصبي أكثر من غيره من أجهزة الجسم وهو ما يجعله أكثر أجهزة الجسم تأثرا بالمشكلات النفسية التي يتعرض لها الإنسان في حياته.

ومن خلال النظر الى الجهاز الهضمي (Gastrointestinal) نجده بخلاف أجهزة الجسم الأخرى يتكون من عدة أعضاء وليس عضوا واحدا، فهذا الجهاز الهضمي يشمل القناة الهضمية التي تتكون من البلعوم والمريء والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة ثم الشرج والبنكرياس المسئول عن إفراز العصارة الهاضمة ومجموعة أخرى من الهرمونات وكذلك الكبد الذي يعتبر مطبخ الجسم الذي يتم فيه التخلص من كثير من السموم علاوة على آدائه عملية التمثيل الغذائي والكثير من العمليات الحيوية الأخرى.

ولا تتوقف أهمية هذا الجهاز الخطير عند هذا الحد حيث نجد أن الحويصلة المرارية تعمل كمخزن للسائل المراري، تقوم بتركيزه ثم ضخه أثناء وبعد تناول الأطعمة وخصوصا الدهنية منها.

وتشارك كافة هذه الأعضاء في القيام بوظيفة أو أكثر من الوظائف الثلاثة الرئيسية للجهاز الهضمي، ولكل هذه العوامل فأن احتمال الإصابة بأحد أمراض الجهاز الهضمي (Gastrointestinal Diseases) يكون أكبر من أحتمال الإصابة بأحد أمراض أجهزة الجسم الأخرى.

ولعل الحديث النبوي الشريف "المعدة بيت كل داء" يمثل نصيحة مختصرة وجامعة لما يمكن أن يتعرض له الإنسان من متاعب يمكن تجنبها إذا ما عمل بهذه النصيحة.

جميع الحقوق محفوظة لـ "الصحة للجميع"
تصميم دابليو ديزاينرز لخدمات الانترنت