الصحة للجميع | Health for All

 
الصحة للجميع | الأمراض (أسبابها وعلاجها) | الطب البديل | العلاج بالأعشاب | الطب النبوي | الاسعافات الأولية
 
كوني امرأة موقع الوصفات الطبيعية والعناية بالشعر والبشرة
 
 
 
  الدهون عند المسنين

الرئيسية

موسوعة الأمراض
- أمراض الجهاز الهضمي
- أمراض الأنف والأذن والحنجرة
- أمراض المخ والجهاز العصبي
- أمراض الجهاز التناسلي
- أمراض الجهاز البولي
- أمراض الجهاز التنفسي
- أمراض الكبد
- أمراض الكلى
- أمراض العيون
- أمراض الأسنان
- أمراض الأطفال وحديثي الولادة
- مرض السكر

الطب البديل
- العلاج بالطب النبوي
- العلاج بالأعشاب

- العلاج بعسل النحل
- العلاج بالغذاء
- العلاج بالرياضة
- العلاج بالأبر الصينية

التغذية الصحية
- للرياضيين
- للحامل
- للطفل
- للمسنين
- للأسرة

الإسعافات الأولية

السمنة والنحافة

المسنين (العناية والرعاية)

اتصل بنا



 

 

- كيف تحدث الشيخوخة
- ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة لكبار السن
- فيتامينات مهمة لمحاربة الشيخوخة
- الفيتامينات ومقاومة الشيخوخة
- البروتينات للمسنين
- تأثير التدخين على الكوليسترول في الدم لكبار السن
- السرطان للمسنين
- وهن وهشاشة العظام عند الكبار السن
- الإمساك للمسنين
- تضخم البروستاتا الحميد لكبار السن
- مرض السكر عند الكبار السن
- أمراض الدم الشائعه عند الكبار السن
- زيادة الوزن والسمنة عند كبار السن
- أمراض العيون عند الكبار السن
- اضطرابات الماء والصوديوم والبوتاسيوم للمسنين
- تترسب الحصوات في جهازك البولي لكبار السن
- ضعف الذاكرة عند الكبار السن
- الأحوال العاطفية للكبار السن

- السكتة الدماغية للمسنين
- ضعف السمع عند كبار السن
- الخرف عند كبار السن ( العته )
- المشكلات الصحية الخاصة بالسيدة المسنة

 

ضعف الذاكرة عند الكبار السن :

يسود الاعتقاد أن التقدم في العمر مرتبط بصورة حتمية بضعف الذاكرة واختلال القوى العقلية ، ولكن قد أثبتت التجارب العلمية أن هذه مجرد أوهام . إن العمليات العقلية تبطئ فعلا وتتحدد سعة مخازن الذاكرة ، خاصة للذاكرة قصيرة المدى ولا تتأثر الذاكرة بعيدة المدى ولكن يتوقف ذلك على اختلاف القدرات المعرفية للشخص وخبرته في الحياة ، كما يحدده نوع التعليم ومدى ما يتمتع به الانسان من صحة وحيوية ، والنوم الجيد ليلا لفترة لا تقل عن ست ساعات ، لأن ذلك يحسن كفاءة المخ في التعامل مع المعلومات وتخزينها .
إن الذاكرة تشبة العضلات إذا دربناها فإنها تنمو وتزدهر ، واذا لم نرعها تذوى وتضعف . كما أنها قد تصبح كهفا مظلما لو تملك الانسان الخوف أو الرعب ، كما يحدث لبعض التلاميذ حينما يواجهون ممتحنيهم .

إذن ماذا يعوق تذكرنا ؟

إن كثرة الانفعال والخوف والقلق والإرهاق والعصبية والاكتئاب ، كلها أسباب تعوق عملية التذكر . إنك لكي تستدعي ذاكرتك لا بد أن يكون هناك جو مناسب ، حتي تستطيع استدعاء الذكريات . إن عملية التذكر من أعقد أمور النشاط العقلي ، فنحن نتذكر ما نحبه ، ونتذكر إذا كنا مهتمين ومستمتعين أو منتبهين ، لأن الذاكرة تنمو مع الاهتمام والانتباه والتحمس .

ماذا عن تقوية التذكر بالتكرار ؟

إن التكرار لا يتطلب فهما ولا انتباها ولا استمتاعا ، ولكنه مثل المطرقة تدق فوق الرأس أو اللكمات توجه إلى المخ ، والتكرار عامل قوى للتذكر نحصل به على ذاكرة تمكن الطالب من اجتياز أى امتحان بدون أن يعرف عنه شيئا ، ولكن يعرضه الي سقطة عنيفة حينما يطلب منه الفهم أو التفكير .

النسيان عند الكبار :

حينما تتقدم السن بالإنسان ينتابه بعض النسيان وإذا طعن في السن قد يصل إلى النسيان الذى يحدث مع خرف الشيخوخة نتيجة صغر حجم المخ وزيادة حجم سائل النخاع الشوكي . وبالرغم من هذه التغيرات العضوية فإنه يمكن الوقاية أو التقليل من اعراض خرف الشيخوخة إذا كانت هناك زوجة حنون مخلصة أو زوج حنون مخلص ، أو في وجود أحد أفراد الأسرة المخلصين الذين يرعون المسن .
إن فقدان الذاكرة الذى يحدث مع الشيخوخة لا يمنع المسن من نشاطه اليومي ، وخصوصا إذا ابتعد عن الأدوية المهدئة والمسكنة ، كالشاى والقهوة والكولا والشيكولاته والكحوليات . كما أن المسن اذا استمر في استخدام عقله في الأنشطة المتنوعة ، وفي تنمية قواه العقلية ، فإنه يحتفظ بلياقته الذهنية في حالة جيدة إلى أخر دقيقة في حياته .

نصائح مهمة للمسنين لتحسين الذاكرة :

1-يجب أن يحذر المسن من التوقف عن مزاولة عمله أو مهنته أو أى هواية يعشقها لأن عدم انشغاله قد يؤدي إلى ضمور شخصيته فاستمرار المسن في عمله أو في هواياته يشحذ عقله ويجعل شخصيته تستمر في التطور والنمو .
2-الاهتمام بالاكثار من الاطعمه الغنية بمادة الكولين مثل القرنبيط – البيض – فول الصويا – الكبده .
3-الامتناع عن الكحولبات ..
4-تناول الاغذية الغنية بفيتامين ب المركب بصفة دائمة ..

كيف تقوى ذاكرتك :

•الصبر والإصرار يوما بعد يوم على تدريب الذاكرة فالذاكرة حيوان صعب المراس يحب الشرود ، فيجب أن نحافظ على سيره في الطريق الصحيح . إن تنمية الذاكرة تعني تنمية القدرات على الفهم والتمييز والمقارنه والتركيز وايجاد الهدف .
•حاول أن تنظم حياتك وتحدد مكانا لكل غرض مثلا ضع مفاتيك في مكان ثابت معروف ، وضع نظارتك أو ملابسك في أماكن محددة تخلص من الأشياء التي لا تحتاجها أولا بأول
•درب نفسك على التذكر باستمرار لئلا تفقد قدرتك من قلة الاستعمال ، وتذكر المعلومات العامة في ذهنك وليس في ورقة مكتوبة .
•ركز على شئ واحد فقط في نفس الوقت ولا تشتت تركيزك .
•التعلم المستمر ، وممارسة الرياضات الترويحية والهوايات ، والانخراط في الأأعمال الاجتماعية والخدماتن التطوعية ، وانتهاج الأسلوب الصحي في الحياة ، كلها أشياء تساعد على عدم تدهور الذاكرة .
•كثرة الانفعال والغضب يؤثر على تخزين المعلومات فلا تغضب .
•مارس الخيال .
•أهتم بالغذاء السليم وخصوصا الذى يحتوي على فيتامين ب المركب وفيتامين ب 12 وحامض الفوليك وفيتامين هـ ، والاهتمام بأن يتضمن غذاؤك اليومي أحدمنتجات الألبان أو القمح والسمك والبيض والمكسرات والخضروات والفاكهة الطازجة لما تحويه من أملاح معدنية ، كالماغنسيوم والكالسيوم والفوسفور ، وهي المعادن التي تساعد في التمثيل الغذائي لخلايا المخ ، كما لا ينبغي الاكثار من الدهنيات والسكريات .
•الجفاف يؤدي إلى حدوث خلل شديد بالذاكرة ، ولابد من تناول الماء بكثرة .
•المهدئات وأدوية الضغط ومضادات الاكتئاب لا تساعد على التذكر .
•الأرق لا يتيح للمخ أن يأخذ كفايته من الراحة ويصيب الإنسان بالإرهاق مما يؤثر سلبيا على عملية التذكر ، فأحصل على كفايتك من النوم .
•التدخين يقلل من مستوى الأكسجين الذى يصل إلى المخ فأمتنع عن التدخين الإيجابي أو السلبي .
•القهوة والشاى قد يساعدان على التركيز ولكنهما يقللان من قوة التذكر .
•زاول تمرين القراءة والكتابة والتليفزيون مفتوح ، وحاول أن تتجاهله بانشغالك بما تفعل دون أن تشتت أفكارك ، فإن ذلك يرفع قوة احتمالك لعدم الشرود .
•فكر بصوت عال قبل أن تضع أى شيء في أي مكان ، واستعمل أكثر من حاسة وأنت تفعل ذلك .
•قبل أن تتحرك من مكان إلى مكان أخر أسأل نفسك دائما هل نسيت شيئا .
•استخدم مفكرة تساعدك على تذكر ماتنوى أن تفعله اليوم أو غد أو الأسبوع القادم .
•حاول أن تتخذ الإجراءات الكفيلة بزيادة سيطرتك على حياتك ومقدراتك بنفسك دون الإعتماد على أحد ، فهذا سيحسن ذاكرتك .
•تجنب التفكير بعقل الفراشة الذي يجعلنا نقفز من فكرة إلى أخرى ، ومن إحساس إلى إحساس أخر ، بدون ترتيب منطقي ، لأن ذلك قد يؤدى إلى التشويش العام على المخ ، ولكن حاول أن تنتبه وأن تهتم وتركز على أمر بعينه حتى تنتهي منه وهكذا ..
•يساعد أداء الرياضة البدنية المنتظمة على زيادة كمية الدم التي تصل إلى المخ فيزيد نشاط الخلايا العصبية وحيويتها وقدرتها على التذكر .
•إحرص على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة أو أخذ الأدوية المضادة للأكسدة لأن المخ هو أكثر أعضاء الجسم تعرضا للتأكسد المستمر وتولد الشوارد الحرة ، لكثرة استهلاكه للأكسيجين مقارناً بالأعضاء الأخرى .
إن عدم تناول مضادات الأكسدة لمدد طويلة قد يؤدي إلى إنخفاض الأداء العقلي وضعف الذاكرة
فالغذاء الغني بالبيتاكاروتين ( المصدر النباتي لفيتامين أ ) وفيتامين هـ وفيتامين ج والسلينيوم الذى يمنع تحلل فيتامين هـ يساعد على قوة الحفاظ على خلايا المخ من الشوارد المؤكسدة . والاطعمة التي تحتوي على الفيتوفينولات والموجودة في أوراق الشاى وفي أوراق الريحان والزعتر والبردقوش والزنجبيل والحبهان والكمون والشمر غنية جدا بمكونات طبيعية ضد ا؟لأكسدة . كم أن مجموعة فيتامين بالمركب مهمة للتطور الطبيعي للجهاز العصبي ولنقل النبضات العبية ، وتساعد في زيادة كفاءة المخ على التركيز والتذكر ، وتساعد أقراص فيتامين أ – ج – هـ - زالسلينيوم والزنك على حسين أداء خلايا المخ وتحسين الذاكرة .
•البعد عن العوامل التي تسبب القلق والتوتر والإجهاد ، لأن الهرمونات التي يفرزها الجسم لمواجهة هذه المواقف لها تأثير مدمر على خلايا المخ .

تدريب الدماغ لتحسين الذاكرة :

دلت الدراسات الحديثة أنه بالإمكان تحسين ذاكرة المسنين بإتباع تمرينات عقلية بسيطة تساعد المسن على إعادة استخدام أجزاء من الدماغ لها علاقة بالذاكرة لم تكن تستعمل .
أن المسنين لا يستعملون القشرة الدماغية الأمامية في العمليات العقلية كما يفعل صغار السن .
لقد أثبتت التجارب والأبحاث أن هناك أملا قويا في تحسين الذاكرة مع التقدم في العمر وذلك بعمل تمرينات من شأنها تدريب الذاكرة وتحسينها وبهذا الأسلوب نضمن تغيير نمط التفكير فيما يتعلق بالنظر للحياة والمجتمع .
وقد أصبحت المحاولات العلمية المتداولة في هذا المجال تتجه نحو مرونة العضلات الذهنية مما أدى إلى استحداث أول مركز تدريبي للأيروبكس العقلية التي تهتم بهذه التدريبات وأطلق عليها اسم مركز تدريب العقل .
لقد تضمن هذه التدريبات العقلية تنشيط المخ بأعمال جديدة وتبني أنماط متنوعة من التفكير ، كالانشغال بالتأليف والقراءة والكتابة ، والتمرينات الذهنية المختلفة كحل الكلمات المتقاطعة وكتابة اليوميات والمذكرات وحل المسائل الحسابية وممارسة التدريب على التذكر .

 
     

جميع الحقوق محفوظة لـ "الصحة للجميع"
تصميم دابليو ديزاينرز لخدمات الانترنت