الصحة للجميع | Health for All

الصحة للجميع | الأمراض (أسبابها وعلاجها) | الطب البديل | العلاج بالأعشاب | الطب النبوي | الاسعافات الأولية
 
الرئيسية الرئيسية > أمراض المسنين وكبار السن > فيتامينات أخرى مهمة لمحاربة الشيخوخة
أمراض المسنين | فيتامينات أخرى مهمة لمحاربة الشيخوخة
 

فيتامينات أخرى مهمة لمحاربة الشيخوخة :

فيتامين (( ب )) المركب :

هذا الفيتامين يساعد الانسان كلما تقدم به العمر في الحفاظ على قلبة من العلل وكذلك قدراته العقلية ، وجسم الانسان في أشد الحاجدة إلى ثلاثة من فيتامين (( ب )) المركب وهم ( فيتامينات ب 12 ، ب6 ، حمض الفوليك) لتأثيرها الفعال والخارق في مقاومة الشيخوخة .
ويوجد فيتامين (( ب )) المركب في الكبدة – الخميرة – الحبوب الكاملة للقمح – الخضروات ذات الأوراق الداكنة اللون – اللحوم – الطيور – الأسماك – الفلفل – اللوبيا – الحمص – العدس – الفاصوليا .

فيتامين (( ب12 )) :

إن نقص فيتامين ب 12 في الجسم له أضرار كثيرة منها على سبيل المثال الاصابة بالزهايمر والخرف وفقدان الذاكرة .. ونقصة وراء مشاكل كبار السن العصبية والنفسية .
ويوجد هذا الفيتامين في الأغذية الحيوانية ( اللحم الأحمر – الكبد – الكلاوي – السمك ( السالمون ) – الدجاج – الكابوريا – منتجات الألبان ( اللبن الجاف ) والجرعة المناسبة منه تتراوح من 500 – 1000 مللايجرام يوميا .
ولفيتامين ب12 علاقة وطيدة بحمض الفغوليك ويسؤدي نقصها إلى حدوث الانيميا الخبيثة وجلطات الشرايين لتولد الحامض الأميني الهوموسستاين .

حامض الفوليك :

يوجد هذا الفيتامين بوفرة في الاخضروات ذات الأوراق الداكنه اللون والبقوليات ويتلف أثناء الطهو أو التعليب. ويعد حامض الفوليك من أهم الفيتامينات التي تقي الإنسان شر الشيخوخة ، ويحافظ على قدرات الإنسان العقلية من التدهور ، وتحسين الحالة المزاجية ويمنع الاكتئاب ويقي من السرطان والأزمات القلبية.
ويحتاج الفرد لجرعة يومية منه تتراوح من 400 – 1000 ميكرو جرام ، ويعمل حامض الفوليك مع فيتامين ب12 وفيتامين ب6 على عدم توليد الحامض الأميني الهوموستسايين الذي يؤدي إلى حدوث جلطات القلب ويحتاج المدخنون إلى جرعات أكبر منه لتفادى حدوث الجلطات .
ويساعد حمض الفوليك وفيتامين ب12 في الحفاظ على الشريط الجيني للخلايا المعروف بال (( دى – إن – ايه )) DNA فيبمنع تنشيط الجينات السرطانية Oncogenes ويؤخر الشيخوخة .

كيف يحارب فيتامين (( ب6 )) الشيخوخة ؟

إذا لم يحصل الإنسان على كميات كافية من فيتامين ب6 فإنه يكون أكثر عرضه وقابلية لظهور أعراض وعلامات الشيخوخة ، خصوصا فشل الجهاز المناعي وتدهور الحالية العقلية ، والاصابة بأمراض القلب والفيروسات المعوية وزيادة احتمالات الاصابة بالسرطان .
إن فيتامين ب6 يحسن الذاكرة كما أكدت الكثير من الدراسات العلمية . ويتوفر هذا الفيتامين في المأكولات البحرية والحبوب والمكسرات وفول الصويا والموز والبطاطا والخوخ ويحتاج الفرد منه حوالي 3 – 10 ملليجرامات يوميا .

الفلافو نويدز Flavonoids :

الفلافونويدز مضادات قوية للاكسدة ويوجد منها حوالي 4 آلاف مركب ، وتوجد الفلافونويدز في الشاي – الشاي الأخضر – الكاكاو – المكسرات – الحبوب – العنب الأحمر – المانجو وهي المسئولة عن تكون الألوان الأحمر والبرتقال والأصفر في أغلب الفواكه والخضروات .
وتعتبر مضادات اكسدة قوية فهي تقلل من اكسدة الدهون الضارة ولزوجة الدم وتجمع الصفائح الدموية ولذا فهي تعد أهم عامل أساسي في الوقاية من حدوث جلطات الشرايين التاجية .
وقد وجد أن سكان دول البحر المتوسط الذين يستهلكون كميات كبيرة من الخضروات والفواكة والنبيذ الأحمر تقل لديهم فرص حدوث جلطات الشريان التاجي عن سكان شمال أوروبا واسكتلندا .
وتساعد الفلافونويدز أيضا في الحماية من تسرطن الخلايا وتسمم الكبد ولها تأثير وقائي ضد الفيروسات لأنها تزيد من مناعة الجسم .
والنصيحة المهمة التي يوجهها العلماء وا؟لأطباء في كل مكان لكبار السن ؟أن الغذاء الصحي الأمثل لهم هو الذى يجب أن يحتوي على الخضروات والفواكه الطازجة .. وأنه من الضروري تناول هذه الأطعمة يوميا وبكميات كبيرة لأن نقص فيتامينات (( أ )) و (( ج )) و (( هـ )) والفلافونويدز يعرضهم للإصابة بأمراض القلب والسرطان ويعجل بشيخوختهم .

فيتاميبن (( د )) واحتياجات كبار السن :

إذا كان التعرض إلى أشعة الشمس غير كاف بالنسبة لكبار السن للحصول على فيتامين (( د )) فإن تناوله يصبح أمراً حيوياً لأنه يساعد هرمون الغدة الدرد رقية وهرمون الكالسيتونين في ترسب الكالسيوم بالعظام ، ويؤدى نقصه إلى اضمحلال وضعف المناعة عند الكبار وتعرضهم للعدوى الميكروبية أو الفيروسية .
ويحتاج الفرد من فيتامين (( د )) حوالي 200 – 400 وحدة دولية يوميا لمن لا يتعرضون لأأشعة الشمس وكذلك لمن يعيشون في مناطق شمال أوروبا حيث تنحسر أشعة الشمس طوال العام تقريبا ، وتقل قدرة جلد كبار السن على تصنيع فيتامين (( د )) وأفضل مصادره الغذائية الحليب والكبد والأسماك الدهنية والحبوب .
فيتامين (( ك )) :
وتكمن فائدة فيتامين (( ك )) بالنسبة للكبار في أنه ضروري لصناعة بروتينات تجلط الدم ، وعموما فهذا الفيتامين لا ينقص معدله من جسم الإنسان حيث إن الميكروبات الطبيعية الموجودة في الأمعاء قادرة على تصنيعة ، ولكن عند تناول المضادات الحيوية تقوم هذه المضادات بالقضاء على هذه الميكروبات . وفي هذه الحالة يلزم إعطاؤه سواء عن طريق الغذاء أو العقاقير . وأهم مصادره في الطعام الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والبقوليات الخضراء كاللوبيا والفاصوليا وزيوت البذور النباتية والأسماك واللحوم والحبوب والجبن والكبدة .

 

جميع الحقوق محفوظة لـ "الصحة للجميع"
تصميم دابليو ديزاينرز لخدمات الانترنت