الصحة للجميع | Health for All

الصحة للجميع | الأمراض (أسبابها وعلاجها) | الطب البديل | العلاج بالأعشاب | الطب النبوي | الاسعافات الأولية
 
الرئيسية الرئيسية > مرض السكر > التعايش مع مرض السكر
التعايش مع مرض السكر
 

التعايش مع مرض السكر:

ليس الطبيب وحده هو السئول عن علاج مريض السكر إن اعتماد المريض ذاته و مشالركته في العلاج يعتبر العامل المهم و أساس العلاج و الوقاية من المضاعفات. كما يمكن لأسرة مريض السكر المشاركة الفعالة و مساعدة المريض. إن مرض السكر من الأمراض المزمنة لذلك يجب علي المريض الالتزام بتعليمات الطبيب و التابعة المنتظمة. إن هدف العلاج لمريض السكر هو المحافظة علي معدل السكر بالدم ما بين 60 – 120 مجم / 100 ميليلتر. وقد يظن بعض المرضي أن عدم وجود أعراض يعني أن كل شئ يسير علي ما يرام و هذا اعتقاد خاطئ.فقد ثبت بالبحوث العلمية المتعمقة أن الحفاظ علي نسبة السكر بالدم في الحدود المعقولة يقي المريض من مضاعفات الدورة الدموية والتي تشمل العين و الكلي و القلب و المخ و الطرف السفلي.

1- الفحص الذاتي للبول:

يظهر الجلوكوز في البول إذا كان معدل السكر بالدم أعلي من 180 / 100 ميليلتر في الدم و لكن تحليل السكر بالبول ليس دقيقا كفحص الدم. لقد أصبح تحليل السكر بالبول في غاية السهولة لأنه يوجد العديد من الشرائط التي تبلل بالبول ويحدث تغيير في لون جزء من الشريط و هذا التغيير يوازي ويتناسب مع كمية السكر في الدم. يتم بعد ذلك مقارنة اللون الذي تغير في الشريط مع الألوان المعطاه كمرجع و الموجودة علي علبة الشرائط.

2- تحليل السكر في الدم:

يستطيع المريض أن ياعب دورا رئيسيا في خطة العلاج بالأبقاء علي كمية الجلوكوز في الدم ضمن الحدود الآمنة و لمعرفة كمية السكر في الدم توضع نقطة من دم المريض علي شريط خاص. و تقرأ النتيجة بعد وضع الشريط في جهاز خاص أو بمقارنة لون الشريط بألوان موجودة علي علبة الشرائط. و يوجد العديد من أجهزة قياس السكر في الدم يفضل استشارة الطبيب عن النوع الذي يناسبك.

3- الهيموجلوبين السكري :

لقد أثبتت جميع الدراسات أن الحفاظ علي نسبة السكر بالدم و ضبطها هي أهم خطوة لسلامة مريض السكر و الوقاية من المضاعفات. إن مريض السكر الذي يستطيع أن يتحكم بنسبة السكر بالدم يمكنه أن يحيا حياة طبيعية ويبعد شبح المشاكل الصحية. ولا يكفي إذا وجد المريض أن معدل السكر بالدم طبيعيا لأن فحص الدم في يوم واحد لا يعكس لنا بدقة إذا كانت نسبة الجلوكوز في الدم منضبطة و طبيعية خلال الأسابيع و الأشهر الماضية. ولكي نعرف هذه النقطة فإن عمل تحليل الهيموجلوبين السكري هو الذي يعطينا فكرة واضحة عن نسبة الجلوكوز في الدم الأسابيع الماضية.

فوائد الهيموجلوبين السكري

• يعكس لنا أرتفاع نسبة الجلوكوز في الدم خلال الأسابيع و الأشهر السابقة لهذا التحليل.
• نسبة الزيادة في الهيموجلوبين السكري تتناسب طرديا مع نسبة زيادة الجلوكوز في الدم
• الهيموجلوبين السكري يحتاج إلي فترة 4 – 6 أسابيع ليعود إلي معدلاته الطبيعية بعد ذلك يعود الجلوكوز في الدم إلي معدلاته الطبيعية.
• ترتفع نسبة الهيموجلوبين السكري بعد 1 – 14 أسبوعا من زيادة نسبة الجلوكوز في الدم.

أختياراتك تحدد نمط حياتك

حياتك المشغولة دائما والمشحونة باستمرار لا تجعلك تولي أهتماما كافيا للعناية بصحتك و لكن القليل من التنظيم و الاهتمام سيترك أثرا كبيرا علي نشاطك و صحتك و عافيتك طوال الحياة.

الساعة 5:30 فجرا .. ماذا تفعل إذا سمعت جرس المنبه في هذا الوقت؟
1- أغلقه فورا.
2- استمر في النوم وأعيره القليل من الاهتمام.
3- أصحو لأصلي الفجر و أمارس رياضتي الصباحية.
اختار الإجابة "3" صلاة الفجر ثم ممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة. رياضة المشي و خاصة إذا كانت بهرولة تقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب و السكر و السرطان. أيضا ممارسة الرياضة تحسن من مظهر و شكل الجسم.

الساعة 7:30 صباحا .. ما رأيك في وجبة الأفطار؟
1- لا أتناول الافطار أبدا.
2- أتناول افطارا عبارة عن ثمرة موز و كوب من اللبن.
3- أتناول الافطارعند عربة الفول و الطعمية في اول الشارع.
أفضل أختيار هو الإجابة " ب "
إن عدم تناول الافطار يعرض صحة الأنسان للعديد من المشاكل الصحية. كما أن الأكل عند الباعة الجائلين يعرض الأنسان لمشاكل التلوث. أفضل إفطار لمريض السكر هو منتجات الألبان خالية الدسم و الفواكه و عصيرالفاكهة الطبيعي و البيض المسلوق مفيد أيضا.

الساعة 11 صباحا .. ماذا تفعل في هذا الوقت؟
1- أشارك زملائي في حفلة الأفطار.
2- أدخن سيجارة.
3- أمارس رياضة المشي لمدة 10 دقائق.
الاختيار" 3" هو الأفضل مشاركة الزملاء في الأفطار في هذا الوقت غير مفيد حيث يأكل الإنسان بدون حساب كما أنه يسد الشهية علي الغذاء و التدخين ضار جدا بالصحة فدخان السجائر يحتوي علي 4000 مادة منها 60 مادة مسرطنة و هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة و يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل تصلب الشرايين. و انصح أي شخص و خاصة إذا شعر بالجوع في هذا الوقت أن يأكل خيارة او حبة طماطم او برتقالة.

الساعة الثالثة ظهرا .. كيف تتناول وجبة الغذاء؟
1- اخذ أي وجبة من محلات الوجبات الجاهزة.
2- اكل كل ما تضعه زوجتي.
3- اختار وأنتقي طبقي.
الاختيار الأفضل هو " 3" فصحتك في طبق طعامك لذلك يجب أن يكون عندك تحكم فيما تأكله.

الساعة السادسة مساء.. ماذا تفعل في هذا الوقت؟
1- أكون مستغرقا في النوم.
2- أشرب القهوة.
3- أكل برتقالة.
الاختيار" 3" هو الأفضل فالنوم الكثير ظهرا غير مفيد حيث أنه يجعل الشخص يسهر ليلا و لا ينام بسهولة و شرب القهوة يزيد من احتمالية الاصابة بتصلب الشرايين. يفضل أكل الفواكه بعد عدة ساعات من طعام الغذاء فهذا أفضل الهضم.

الساعة العاشرة مساء .. ماذا تفعل قبل النوم؟
1- تقرأ.
2- تشاهد التليفزيون.
3- تتحدث إلي زوجتك.
4- تضع رأسك علي المخدة وتنام في 5 دقائق


كل الاختيارات السابقة مفيدة. و معظم البالغين يحتاجون من 7 – 8 ساعات من النوم يوميا. و الشخص الذي ينام مباشرة ربما يحتاج إلي فترة نوم أطول.

جميع الحقوق محفوظة لـ "الصحة للجميع"
تصميم دابليو ديزاينرز لخدمات الانترنت