الصحة للجميع | Health for All

الصحة للجميع | الأمراض (أسبابها وعلاجها) | الطب البديل | العلاج بالأعشاب | الطب النبوي | الاسعافات الأولية
 
الرئيسية الرئيسية > مرض السكر > مريض السكر والسعادة الزوجية
مريض السكر والسعادة الزوجية
 

مريض السكر والسعادة الزوجية

الأطباء والعاملون فى مجال الصحة بصفة عامة يجب أن يولوا اهتماما خاصا للنواحى الإجتماعية بمرضى السكر . وتضح أحدث الأبحاث العلمية أن السعادة الزوجية تنعكس بصفة إيجابية على مريض السكر حيث تم مقابلة ودراسة 78 مريضا بالسكر وكان متوسط مدة حياتهم الزوجية 21 سنة و تم تتبع هذه المجموعة لمدة سنتين و لمعرفة أثر الزواج السعيد أو الزواج التعيس علي نوعية حياة مريض السكر و التعايش مع المرض. وقد وجد الباحثون أن العلاقة الحميمة و الدافئة بين الزوج و الزوجة تؤثر بطريقة واضحة وملموسة علي مدى الرضا الذى يظهره مريض السكر نحو نوعية الحياة الخاصة بمرضه وظهر أيضا من نتائج البحث أن التوتر النفسى و ضغوط الحياة أقل عند السعداء زوجيا.

و من خلال هذه النتائج اتي توصل إليها الباحثون نستطيع أن نؤكد أن السعادة الزوجية تبعث نوعا من السلام و الوئام الداخلي لدى مريض أو مريضة السكر مما ينعكس بدرجة إيجابية علي تحكمه في ضبط معدل السكر بالدم و بالتالي يمكن السيطرة علي مضاعفات المرض الأخرى .

ويجب أن تبدى الزوجة أو الزوج قدرا من التفاهم و المشاركة و التواصل إذا كان الطرف الاخر مصابا بمرض السكر فالقليل من التضحية في هذه الأمور يجعل الأسرة كلها تعيش في سعادة وهناء كأن يراعى الطرف السليم نوعية الطعام الذى يتناوله مريض السكر و مواعيده و أصناف العلاجات الموصوفة له و كذلك مواعيد المتابعة و زيارات الطبيب له.

ويتبادر إلي الذهن سؤال هل من الممكن أن يتزوج شخص معاف من آخر مريض بالسكر؟
تشير الأحصائيات أنه إذا كان أحد الوالدين مريضا بالسكر فإن احتمال إصابة أحد الأطفال هو حوالى 9% و توجد نسبة أخرى قد يظهر عليهم مرض السكر فيما بعد و هذه النسبة تعادل 12%. و يكمن الحل في كلمة واحدة و هى " المشورة " و المشورة تعنى استشارة الطبيب قبل الزواج و الطبيب مسئول عن شرح ماذا ينتظر الطرف غير المريض في الحياة الزوجية القادمة و ما هى المسئوليات الملقاة علي عاتقه في الأرتباط بالشريك المريض، وأيضا إذا كانت الزوجة هى المصابة فعلى الزوج أن يعلم مشكلات سكر الحمل.


جميع الحقوق محفوظة لـ "الصحة للجميع"
تصميم دابليو ديزاينرز لخدمات الانترنت