الصحة للجميع | Health for All

الصحة للجميع | الأمراض (أسبابها وعلاجها) | الطب البديل | العلاج بالأعشاب | الطب النبوي | الاسعافات الأولية
 
الرئيسية الرئيسية > مرض السكر > الشفاء من مرض السكر
الشفاء من مرض السكر
 

الشفاء من مرض السكر

هناك فرق بين كلمة شفاء و كلمة علاج ... فعلاج الأمراض يعيد المريض إلي الحالة الطبيعية لأنه بدون هذا العلاج تسوء حالته و تعتل صحته و يصاب بمضاعفات المرض التى يمكن أن تكون خطيرة، أما الشفاء يعنى استصئال المرض من جذوره و القضاء على مسبباته.

و أغلب الأمراض المزمنة تعالج ولا تشفى مثل أرتفاع ضغط الدم و رغم التقدم الكبير و الواضح فى علاج مرض السكر فالشفاء منه ربما يتحقق في المستقبل القريب. وهنا العديد من المحاولات للشفاء من هذا المرض المزمن تتمثل فى:

أ- زرع البنكرياس:
إلا أنه بعد زرع هذا العضو تتطلب المحاولة أخذ عقاقير قوية لإحباط مناعة الجسم فى مقاومة البنكرياس المزروع لذلك تقل مناعة الجسم لدرجة أنها لا تصبح قادرة على مقاومة أى مرض، ولذلك فإن زراعة البنكرياس ليست الحل المناسب للشفاء من مرض السكر.

ب- هناك تجارب و برامج علمية عديدة
تجرى لمنع حدوث مرض السكر فى الأشخاص المعرضين للإصابة به. هذه المحاولات تجرى فى الولايات المتحدة و غيرها من الدول. و إذا جاز لنا تشبيه مرض السكر بحكم قضائى واجب التنفيذ فإن هذه المحاولات العلمية تؤجل أو تمنع التنفيذ.
هذه المحاولات أعطت نتائج مشجعة جدا حتى الآن و تتمثل فى:

1- تغيير نمط الحياة عن طريق ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة أسبوعيا و تخفيض الوزن بنسبة 7% و ذلك عن طريق تناول وجبات أقل و خالية من الدهون.

2- تناول عقار Metformin 850مجم مرتين فى اليوم.
نلاحظ أن هذه التجارب تجرى على الأشخاص قبل الإصابة بمرض السكر النوع " 2 " و هو ما أطلقنا عليه من قبل حالة عدم القدرة على تحمل الجلوكوز.

ج- عقار يمنع رفض الخلايا المزروعة ( خلايا بيتا )
فقد استطاع العلماء إحداث تقدم فى الشفاء من المرض فى القرود بزرع هذه الخلايا مع عقار جديد يمنع لفظ و رفض هذه الخلايا و هذا فى حد ذاته يعد تقدما رائعا و خطوة كبيرة للأمام.
اسم هذا العقار anti – CD154 و قد تمت تجربته على القرود التى تعانى من مرض السكر و لم تحدث أى مضاعفات أثناء التجارب العلمية.



جميع الحقوق محفوظة لـ "الصحة للجميع"
تصميم دابليو ديزاينرز لخدمات الانترنت