الصحة للجميع | Health for All

الصحة للجميع | الأمراض (أسبابها وعلاجها) | الطب البديل | العلاج بالأعشاب | الطب النبوي | الاسعافات الأولية
 
الرئيسية الرئيسية > الإسعافات الأولية > إصابات العين
الأسعافات الأولية | إصابات العين
 

الاسعافات الأولية للعين من الروايش :

تحدث الاصابات بدرجة كبيرة بين عمال ورش الحدادة واللحام والبرادة والنجارة وعمال البناء اذ قد تتطاير بعض القطع أو الشظايا المعدنية الدقيقة والأجسام الغريبة أثناء طرق المسامير أو اللحام أو أعمال البرادة وتعلق بالعين ، وغالبا ما يبكون ذلك بالقرنية أو بالملتحمه .

وعندج دخول الجسم الغريب في العين يشعر به الشخص ، وصحب ذلك انهمار الدموع والشعور بألم ، وعدم القدرة على مجابهة الضوء العادى ، واحتقان في الملتحمة .

ويكمن العلاج الوحيد لهذه الحالات في ازالة هذا الجسم الغريب ( الرايش ) فورا من العين .

الإصابات النافذه وتمزق أنسجة العين :

تنتج الإصابات النافذة من الاصطدام بأجسام صلبة حادة ، أو نتيجة التعرض لحوادث السيارات والاصطدام بزجاج ( بربريز ) السيارة الامامي لعدم قيام قائد السيارة بربط حزام الامان .

ويؤدي ذلك إلى حدوث تمزق بالقرنية أو الصلبة ، وفي حالات الإصابة الشديدة يبرز بعض أو كل محتويات العين الي الخارج من الجرح النافذ .

العلاج الأولي للإصابات النافذة :

يجب على المسعف أن يقوم أولا بإعطاء مسكنات للمريض مع حقنه بالمضادات الحيوية ، وألا يلجأ لمحاولة فتح العين رغما عن المصاب حتى لا يؤدى ذلك إلى خروج مزيد من محتويات العين من الجرح النافذ ، مع وضع ضمادة خفيفة ورباط على العين لحين العرض على الطبيب بأقصي سرعة ممكنة .

أما في الحالات التي يستطيع المصاب فيها فتح عينه ، فيجب على المسعف إزالة أى ملوثات للجرح دون أن يلمس أنسجة العين ذاتها ، ثم يضع قطرة مطهرة وضمادة خفيفة ورباط للعين

إصابات العين الخطيرة غير النافذة :

تنجم هذه الإصابات – كما ذكرنا – من اصطدام العين بجسم صلب غيرحاد ، أو نتيجة لتعرض العين لخبطة قوية غير مباشرة كما في حالات إصابات الرأس في الحوادث وغيرها .

ويتوقف حجم الضرر الناجم عن الاصابة على طريقة حدوثها ، إذ يتفاوت من مجرد نزيف تحت الملتحمة يبدو على شكل أحمرار دموى محدود ، إلى وقوع نزيف بقاع الجمجمة من جراء حدوث كسر في عظام الجمجمة . ونعرض بايجاز فيما يلي لأهم الإصابات الرضية غير النافذة .

1- القرنية : تهتك غير نافذ بالقرنية وتورمها .
2- الخزانة المقدمة : نزيف بالخزانة المقدمة .
3- القرحة : تمزق بالقزحية وتمدد بالحدقة نتيجة حدوث شلل بالعضلة القابضة .
4- العدسة : إعتام عدسة العين نتيجة حدوث شروخ بغلاف العدسة تؤدى إلى كتاركتا رضية تشبة في مظهرها أوراق الورد ، ويحدث في بعض الأحيان قلقلة أو انخلاع لعدسة العين .
5- الشبكية : تورم أو نزيف بالماقولة وقطع بالشبكية يؤدى ألى حدوث انفصال شبكي أو نزيف بالشبكية ..

جميع الحقوق محفوظة لـ "الصحة للجميع"
تصميم دابليو ديزاينرز لخدمات الانترنت